وصف وظيفي
الدائرة: دائرة تكنولوجيات
المسمى الوظيفي: مدير دائرة المشاريع والحوكمة\تكنولوجيا المعلومات
المسؤول المباشر: مساعد الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات
المهام الرئيسية
- الأشراف الفني و الإداري لدائرة المشاريع والحوكمة
- المشاركة والمتابعة في المشاريع التطويرية ومشاريع التحول الرقمي وتطوير البرامج والتطبيقات.
- المشاركة والمساهمة في العمليات التشغيلية لإدارة تكنولوجيا المعلومات وتقديم الدعم الفني والتقني و اللوجستي للبنك بمختلف دوائره وفروعه.
- المشاركة والمساهمة في الدراسات و التحاليل والتوصيات اللازمة من قبل ادارة تكنولوجيا المعلومات للارتقاء بعمل البنك وتقديم الأفضل في عالم البرامج والتقنيات والأنظمة البنكية.
الواجبات التفصيلية
- التعاون مع ذوي العلاقة لتطوير نطاق عمل إدارة المشروع وخطة مفصلة لتقديم الحلول المطلوبة
- إنشاء وتطوير الجدول الزمني للمشروع وميزانية المشروع.
- إدارة العلاقة و التداخل بين المشاريع ومعالجة المواقف الحساسة والتعامل مع النزاعات.
- توضيح أدوار فريق العمل وأعضاء الفريق الفني في هذا المشروع
- تحديد مخاطر المشروع والتخفيف منها
- تحديد المشاكل والمعيقات التي قد تؤدي الى تأجيل تطبيق المشاريع و الأنظمة ضمن الخطة الزمنية المحددة و رفع التقارير الى مساعدة مدير عام تكنولوجيا المعلومات.
- مراقبة ومتابعة تقدم المشروع عن كثب لضمان الحفاظ على الأنشطة في الوقت المحدد
- التأكد اتباع حوكمة المشروع والعمليات النماذج والامتثال لسياسات وإجراءات البنك.
- إعداد تقارير مفصلة إلى الإدارة العليا بخصوص معالم المشروع و الميزانية ، بما في ذلك أي قضايا أو مخاطر محددة
- توثيق أي تغييرات مطلوبة يتم تحديدها وإبلاغها إلى الأطراف ذات الصلة، وتسهيل التفاوض على المتطلبات بين ذوي الصلة.
- التأكد من توفر الموارد وتخصيصها للمشروع.
- تنفيذ إجراءات إغلاق المشروع
- الإشراف على تطوير وصيانة سياسات وبروتوكولات ومعايير أمن المعلومات
- توثيق ومراقبة والإبلاغ عن الاستثناءات في السياسات والبروتوكولات والمعايير الأمنية.
- الإشراف على التوثيق الشامل للدروس المستفادة من الاختراق وتمارين التقييم الذاتي وقيادة تنفيذ التحسينات المستهدفة والمستمرة.
- الاطلاع على تقارير المدققين الداخليين والخارجيين المتعلقة بأعمال الدائرة والرد عليها ومتابعة معالجة المشاكل والملاحظات بشكل جذري منعاً لتكرارها مستقبلاً بالتنسيق مع مساعد مدير عام تكنولوجيا المعلومات
- الإشراف على حسن تنفيذ المشاريع المطلوبة ورفع التقارير والتوصيات لمساعد مدير عام تكنولوجيا المعلومات.
- إعداد إجراءات العمل الخاصة بالدائرة
- إدارة كافة أنشطة الدائرة ومتابعة إنجازاتها.
- رفع تقرير بإنجازات الدائرة لمساعد مدير عام تكنولوجيا المعلومات.
- المشاركة في إعداد وتطبيق خطة استعادة النشاط بعد الكوارث (DRP) وخطة إدارة الأزمات (CMP).
- المشاركة في وضع خطط استمرارية العمل (BCP) والتي تحتوي على إجراءات استئناف العمل في حالة حدوث طارئ والعمل على تطويرها ومراجعتها بشكل دوري.
- التأكد من التزام سياسيات و إجراءات البنك بتطبيق متطلبات سلطة النقد والجهات الرقابية .
- تقييم إداء الموظفين
- التقييم المستمر لمهام الدائرة لضمان توزيع وسير العمل وحسن الأداء حسب السياسات وبالتنسيق مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات.
- التأكد من سير العمليات اليومية في الدائرة يتم وفق السياسات والإجراءات المعتمدة.
- دراسة البدائل المتاحة من الموظفين بشكل مستمر بهدف توفير الموظف البديل لكل الوظائف الأساسية في مختلف الأقسام التابعة للمحافظة على ديمومة العمل
- أية مهام أخرى يكلف بها من قبل المسؤول المباشر.
المؤهلات العلمية والخبرات:
- بكالوريوس تكنولوجيا معلومات/ علم حاسوب أو أي تخصص ذات علاقة مع خبرة 15 سنة في المجال المصرفي
- أو ماجستير تكنولوجيا معلومات/ علم حاسوب أو أي تخصص ذات علاقة مع خبرة 12 سنة في المجال المصرفي
اللغات:
- معرفة ممتازة باللغة الانجليزية قراءة وكتابة ومحادثة
مهارات شخصية:
- شخصية قيادية, ومبتكرة ومبدعة
- قدرة عالية في التواصل مع الآخرين
- علاقات و اتصالات واسعة مع الجهات ذات العلاقة