وصف وظيفي
الدائرة: دائرة تكنولوجيات
المسمى الوظيفي: رئيس/ة قسم قواعد البيانات
المسؤول المباشر: مدير دائرة إدارة البيانات
المهام الرئيسية
- الإشراف الفني و الإداري لقسم قواعد البيانات.
- المشاركة والمتابعة في المشاريع التطويرية لدائرة إدارة البيانات ومشاريع التحول الرقمي وتطوير البرامج والتطبيقات.
- المشاركة والمساهمة في العمليات التشغيلية لدائرة إدارة البيانات وتقديم الدعم الفني والتقني و اللوجستي للبنك بمختلف دوائره وفروعه.
- المشاركة والمساهمة في الدراسات و التحاليل اللازمة من قبل دائرة إدارة البيانات, للارتقاء بعمل البنك وتقديم الأفضل في عالم البرامج والتقنيات والأنظمة البنكية.
الواجبات التفصيلية
- إدارة كافة أنشطة قسم إدارة البيانات ومتابعة إنجازاتها.
- إدارة قواعد البيانات و التأكد من عمل كافة قواعد البيانات بشكل سليم على كافة الأنظمة في العاملة في البنك.
- متابعة إجراءات و أنظمة العمل اليومية فيما يتعلق بعمليات قسم إدارة قواعد البيانات.
- ادارة حسابات المستخدمين الخاصة بقواعد البيانات ومنح الصلاحيات اللازمة لهم.
- إنشاء قواعد بيانات جديدة ، و تقييم نتائج الفحص قبل اعتمادها و نقلها الى البيئة الحية.
- تطبيق سياسة أمن وسرية المعلومات والبيانات والمشاركة في التأكد من فعاليتها و تطويرها فيما يتعلق بالبيئة الحية لقواعد البيانات
- تحديد نقاط الضعف و المشاكل في قواعد البيانات والعمل على معالجة نقاط الضعف.
- التأكد من أن برامج الأرشفة تعمل بالشكل السليم
- مراقبة قواعد البيانات وتطبيق التحسينات المطلوبة.
- المتابعة اليومية لسجلات النسخ الاحتياطي الخاصة بقواعد البيانات
- استخراج التقارير الفنية اللازمة لتعطي الصورة عن أداء قواعد البيانات ورفعها لمدير دائرة إدارة البيانات.
- التأكد من اتخاذ الإجراءات الاحتياطية في حالة وجود مشاكل في قواعد البيانات
- تفعيل (High availability) على كافة الأنظمة الحساسة
- عمل (SQL Tunning) لكافة الأنظمة العاملة لضمان سرعة استجابة الأنظمة.
- إجراء الفحوصات اللازمة وتقييم قواعد البيانات لضمان أمان البيانات وسلامتها وخصوصيتها.
- التأكد من سلامة النسخ الاحتياطية بشكل دوري وحسب الإجراءات والسياسات المتبعة.
- الإشراف على أعمال تطوير وصيانة قواعد البيانات في قسم قواعد البيانات بما يتوافق مع الخطط والمدد الزمنية المحددة بهذا الخصوص
- إعداد البنية التحتية اللازمة لتشغيل الموقع البديل من حيث قواعد البيانات.
- إعداد دراسة خطة الاستيعاب Capacity Plan للمساحات التخزينية بشكل دوري ورفعها لمدير دائرة إدارة البيانات
- عمل برامج مراقبة الية تجنبا لحدوث اي مشاكل على قواعد البيانات
- اعداد سجل تاريخي خاص يوضح المشاكل التقنية وغير التقنية التي تظهر على قواعد البيانات المختلفة بحيث يتضمن وقت حدوثها وكيفية معالجتها والاسباب التي أدت إلى حدوثها ، بالإضافة الى توضيح الاجراءات الأمنية والوقائية التي تم إتباعها.
- معالجة مشاكل قواعد البيانات جذريا.
- التنسيق مع دوائر و أقسام إدارة تكنولوجيا المعلومات في تنفيذ المشاريع المختلفة وحل المشاكل المتعلقة بقواعد البيانات.
- إعداد إجراءات العمل الخاصة بقسم قواعد البيانات بالتنسيق مع مدير الدائرة.
- رفع تقرير بإنجازات الدائرة لمدير دائرة إدارة البيانات.
- المشاركة في تطبيق خطة استعادة النشاط بعد الكوارث (DRP) وخطة إدارة الأزمات (CMP).
- وضع خطط استمرارية العمل (BCP) فيما يتعلق بقسم إدارة البطاقات والتي تحتوي على إجراءات استئناف العمل في حالة حدوث طارئ والعمل على تطويرها ومراجعتها بشكل دوري بالتنسيق مع مدير دائرة الأنظمة البنكية
- تطبيق متطلبات سلطة النقد والجهات الرقابية .
- معالجة المشاكل والملاحظات الواردة بتقارير المدققين الداخليين والخارجيين بشكل جذري منعاً لتكرارها مستقبلاً بالتنسيق مع مدير دائرة إدارة قواعد البيانات
- تقييم إداء الموظفين قسم قواعد البيانات.
- التقييم المستمر لمهام القسم لضمان توزيع وسير العمل وحسن الأداء حسب السياسات وبالتنسيق مدير إدارة البيانات
- التأكد من سير العمليات اليومية في قسم قواعد البيانات يتم وفق السياسات والإجراءات المعتمدة.
- المساهمة في تقديم الدعم الفني المميز الى مختلف دوائر وفروع البنك.
- دراسة البدائل المتاحة من الموظفين بشكل مستمر بهدف توفير الموظف البديل لكل الوظائف الأساسية في قسم قواعد البيانات
- رفع تقارير الحوادث للجهات المعنية لكافة الحوادث التي تخص نشاط قسم قواعد البيانات ومتابعة معالجة الحوادث في الحالات التي تتطلب ذلك.
- أية مهام أخرى يكلف بها من قبل المسؤول المباشر.
المؤهلات العلمية والخبرات:
- بكالوريوس تكنولوجيا معلومات/ علم حاسوب أو أي تخصص ذات علاقة مع خبرة 12 سنة في قواعد البيانات
- أو ماجستير تكنولوجيا معلومات/ علم حاسوب أو أي تخصص ذات علاقة مع خبرة 10 سنوات في قواعد البيانات
- خبرة جيدة جدا في قواعد البيانات المختلفة (Oracle, SQL server and MYSQL)—يفضل حملة شهادة (OCP/SQL Server)
- خبرة جيدة جدا في (Oracle Cluster)
- خبرة جيدة جدا في (Oracle Data Guard)
- خبرة جيدة جدا في (Rman)
- خبرة جيدة جدا في أنظمة التشغيل المختلفة
- خبرة جيدة جدا في اكتشاف المشاكل و إصلاحها
- خبرة جيدة جدا في أمان قاعدة البيانات والنسخ الاحتياطي والاستعادة ومعايير مراقبة الأداء
اللغات:
- معرفة ممتازة باللغة الانجليزية قراءة وكتابة ومحادثة
مهارات شخصية:
- شخصية قيادية, ومبتكرة ومبدعة
- قدرة عالية في التواصل مع الآخرين
- القدرة على العمل تحت الضغط