وصف وظيفي
الدائرة: دائرة تكنولوجيات
المسمى الوظيفي: رئيس/ة قسم إدارة البطاقات
المسؤول المباشر: مدير دائرة الأنظمة البنكية
المهام الرئيسية
- الأشراف الفني و الإداري لقسم إدارة البطاقات.
- المشاركة والمتابعة في المشاريع التطويرية لدائرة الأنظمة البنكية ومشاريع التحول الرقمي وتطوير البرامج والتطبيقات.
- المشاركة والمساهمة في العمليات التشغيلية لدائرة الأنظمة البنكية وتقديم الدعم الفني والتقني و اللوجستي للبنك بمختلف دوائرة وفروعه.
- المشاركة والمساهمة في الدراسات و التحاليل اللازمة من قبل دائرة الأنظمة البنكية , للإرتقاء بعمل البنك وتقديم الأفضل في عالم البرامج والتقنيات والأنظمة البنكية.
الواجبات التفصيلية
- إدارة كافة أنشطة قسم إدارة البطاقات ومتابعة إنجازاتها.
- متابعة التطويرات المطلوبة والواردة من الشركة.
- متابعة إجراءات و أنظمة العمل اليومية فيما يتعلق بعمليات قسم إدارة البطاقات.
- إجراء الفحوصات الفنية اللازمة لكافة البرامج والتعديلات الخاصة بقسم إدارة البطاقات.
- تحليل متطلبات البنك من الأنظمة الآلية الجديدة والتعديلات الضرورية على الأنظمة المطبقة وإيجاد أفضل الحلول الفنية المناسبة بالتنسيق مع مدير دائرة الانظمة البنكية.
- الإشراف على أعمال تطوير وصيانة الأنظمة في قسم إدارة البطاقات بما يتوافق مع الخطط والمدد الزمنية المحددة بهذا الخصوص
- تطبيق الأنظمة على البيئة الحية بعد انتهاء الفحوصات اللازمة.
- التأكد من عمل الأنظمة بشكل سليم بقسم إدارة البطاقات
- التأكد من اتصال نظام إدارة البطاقات بالجهات المختلفة(سلطة النقد , MEPs, النظام البنكي, الصرافات الالية)
- إجراء الفحوصات الفنية ,وفحوصات التصديق مع الجهات الخارجية (سلطة النقد , Meps)
- معالجة مشاكل أنظمة قسم إدارة البطاقات جذريا.
- التأكد من أن أنظمة التشفير تعمل بشكل صحيح.
- التأكد من عمل نظام طباعة بطاقات الصراف الالي بشكل سليم.
- إعداد إجراءات العمل الخاصة بقسم إدارة البطاقات بالتنسيق مع مدير الدائرة.
- رفع تقرير بإنجازات الدائرة لمدير دائرة الأنظمة البنكية .
- المشاركة في تطبيق خطة استعادة النشاط بعد الكوارث (DRP) وخطة إدارة الأزمات (CMP).
- وضع خطط استمرارية العمل (BCP) فيما يتعلق بقسم إدارة البطاقات والتي تحتوي على إجراءات استئناف العمل في حالة حدوث طارئ والعمل على تطويرها ومراجعتها بشكل دوري بالتنسيق مع مدير دائرة الأنظمة البنكية
- تطبيق متطلبات سلطة النقد والجهات الرقابية .
- معالجة المشاكل والملاحظات الواردة بتقارير المدققين الداخليين والخارجيين بشكل جذري منعاً لتكرارها مستقبلاً بالتنسيق مع مدير دائرة الأنظمة البنكية .
- تقييم إداء الموظفين قسم إدارة البطاقات.
- التقييم المستمر لمهام القسم لضمان توزيع وسير العمل وحسن الأداء حسب السياسات وبالتنسيق مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات.
- التأكد من سير العمليات اليومية في قسم إدارة البطاقات يتم وفق السياسات والإجراءات المعتمدة.
- المساهمة في تقديم الدعم الفني المميز الى مختلف دوائر وفروع البنك.
- دراسة البدائل المتاحة من الموظفين بشكل مستمر بهدف توفير الموظف البديل لكل الوظائف الأساسية في قسم إدارة البطاقات
- رفع تقارير الحوادث للجهات المعنية لكافة الحوادث التي تخص نشاط قسم إدارة البطاقات ومتابعة معالجة الحوادث في الحالات التي تتطلب ذلك.
- أية مهام أخرى يكلف بها من قبل المسؤول المباشر.
التوصيف الوظيفي
المؤهلات العلمية والخبرات:
- بكالوريوس تكنولوجيا معلومات/ علم حاسوب أو أي تخصص ذات علاقة مع خبرة 12 سنة في أنظمة البطاقات
- أو ماجستير تكنولوجيا معلومات/ علم حاسوب أو أي تخصص ذات علاقة مع خبرة 10 سنوات في أنظمة البطاقات
- خبرة جيدة جدا في نظام البطاقات و طباعتها
- خبرة جيدة جدا في أنظمة التشفير (HSM)
- خبرة جيدة جدا في اكتشاف المشاكل و إصلاحها
- خبرة جيدة جدا في الية الاتصال مع الجهات الخارجية (سلطة النقد , MEPS, ,MC الصرافات الالية)
- خبرة جيدة جدا في العمليات اليومية الخاصة بالبطاقات
اللغات:
- معرفة ممتازة باللغة الانجليزية قراءة وكتابة ومحادثة
مهارات شخصية:
- شخصية قيادية, مبتكرة ومبدعة
- قدرة عالية في التواصل مع الآخرين
- القدرة على العمل تحت الضغط