عملاؤنا الأعزاء

نتعهـد لكم أن نبقـي معلوماتكم الشـخصية والمالية بأمـان، وأن نحافـظ عليهـا بأعلـى درجـات الحرص والاحترام، وأن نسـعى دائمـاً لحمايتها. مع ذلك، فإنكم تلعبون دوراً مهما في حماية معلوماتكم الشخصية والمالية، ولذا فإننا في البنك الوطني نود أن نعرض عليكم بعض النصائح والإرشادات الأمنية.

احتياطات عامة

  • امتنعوا كلياً عن الإفصاح عن اسم المستخدم وكلمات مرور حسابي الإنترنت والموبايل البنكي الخاصة بكم
  • لا تتركوا بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم الفوري الخاصة بكم دون مراقبة عند استخدام نقاط البيع
  • تأكدوا من حصولكم على نسخة من الإيصال والاحتفاظ بها بشكل آمن
  • تأكدوا من استرجاع بطاقتكم بعد كل معاملة عند أجهزة الصراف الآلي
  • قوموا بتغطية رقم التعريف السري الخاص بكم لمنع النسخ أو السرقة
  • لا تسمحوا لأحد أن يقف بالقرب منكم أو خلفكم مباشرة عند أﺟﮭزة اﻟﺻراف اﻵﻟﻲ أثناء إدخال رقم تعريفكم السري
  • تأكدوا من حصولكم على بطاقتكم قبل مغادرة نقطة البيع
  • قوموا بإبلاغ البنك الوطني على الفور إذا علقت بطاقتكم داخل جهاز الصراف الآلي عن طريق الاتصال بمركز خدمة العملاء الرقمية على الرقم المجاني 1800111000 أو من خلال رقم الواتس آب الخاص بالبنك الوطني 970598555555+
  • قوموا بالإبلاغ عن أي تحرّك أو شخص أو جهاز مشبوه به قرب أجهزة الصراف الآلي
  • إذا فقدتم أي من بطاقاتكم (بطاقة الخصم الفوري أو بطاقة ائتمانية) أو اشتبهتم بوجود نشاط احتيالي، قوموا بالتواصل مع بالبنك الوطني على الفور. يمكننا إيقاف البطاقة فوراً حتى لا يتم استخدامها. كذلك يمكنكم إيقاف البطاقة المفقودة بشكل فوري من خلال الإنترنت والموبايل البنكي أينما كنتم وفي أي وقت.
  • البنك الوطني لن يطلب منكم أبداً:
    • معلومــات الدخــول إلــى حســابكم، مثــل اسم المستخدم، كلمــة الســر ومعلومــات تذكيركم بالحساب
    • رمـز السـر الخاص ببطاقاتكم، تاريـخ انتهـاء البطاقـات، رقـم الــ CVV وهـو آخـر ثـلاث خانـات مـن الرمـز السـري خلـف بطاقاتكم
    • أن تقوموا بتحويل مبلغ من المال إلى حساب بنكي آمن
    • أن تنقلوا أموالكم أو تحولوا مبلغاً إلى حساب بنكي معين

قوموا بتعيين كلمة مرور قوية
قوموا بتعيين كلمة مرور قوية لحسابي الإنترنت والموبايل البنكي الخاصة بكم ولبطاقاتكم. لا تستخدموا نفس كلمة المرور لحسابكم المصرفي ومواقع التسوق أو غيرها.

حافظوا على رقم حسابكم الخاص
لا تدعوا أي شخص يرى بطاقتكم. كونوا انتقائيين عند إعطاء رقم حسابكم عبر الهاتف؛ لا تعرضوه إلا عند بدء المكالمة مع المصرف أو تاجر تثقون به. احذروا من الرسائل التي تتلقوها عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تطلب منكم تقديم معلومات شخصية أو النقر فوق رابط مريب.

قوموا بإخفاء معلومات حسابكم
ضعوا في اعتباركم الكشوف غير الورقية وإجراء المدفوعات عبر الإنترنت لإزالة معلوماتكم الحساسة من النظام البريدي. من الجيد أيضاً تمزيق المستندات التي تحتوي على معلومات شخصية حساسة قبل التخلص منها.

كونوا حذرين مع الإيصالات الخاصة بكم
تعد فكرة جيدة أن تتحققوا من إيصالاتكم مقابل حسابكم لاكتشاف المعاملات التي يحتمل أن تكون احتيالية بسرعة، ولا تقوموا بإلقاء أي نسخ مكررة أو إيصالات قديمة، قوموا بتمزيق العناصر التي لا تحتاجونها.

قوموا بتأمين أجهزتكم وشبكاتكم
إذا سمحتم لمتصفحكم بتخزين رقم بطاقتكم الائتمانية، فقد تكون عرضة للخطر. لمنع ذلك، ضعوا في اعتباركم إيقاف تشغيل وظيفة الملء التلقائي في كل متصفح تستخدمونه.

تسوق من المواقع الموثوقة فقط
عند التسوق عبر الإنترنت، ابحثوا عن المواقع التي تحتوي على "https" في عناوين الويب الخاصة بها (الحرف "s" يشير إلى "مؤمن") وأيقونة القفل الأخضر؛ تأكدوا من أن عنوان URL يتضمن اسم الشركة الصحيح، ولا تشاركوا معلوماتكم إلا إذا كنتم تعرفون كيف سيتم استخدامها.

احترسوا من شبكة Wi-Fi العامة
لا تتسوقوا أو تجروا معاملات مالية، بما في ذلك التحقق من حساباتكم، باستخدام شبكة Wi-Fi العامة. نظراً لأنها شبكة عامة، يمكن لأي شخص الاطلاع على معلوماتكم بسهولة.

تحققوا من حسابكم بشكل مستمر
تعد مراجعة نشاط حسابكم أمراً أساسياً، ومن السهل القيام بذلك من خلال الإنترنت والموبايل البنكي الخاص بالبنك الوطني. يمكنكم أيضاً طلب خدمة كشف الحساب الإلكتروني من خلال الإنترنت والموبايل البنكي أو من خلال التواصل معنا، وسنقوم بإرسال كشف حساب لبريدكم الإلكتروني يحتوي تفاصيل جميع الحركات التي تمت على حسابكم وذلك في بداية كل شهر.

الإبلاغ عن البطاقات المفقودة والاحتيال المشتبه به على الفور
إذا فقدتم أياً من بطاقاتكم (بطاقة الخصم الفوري أو بطاقة ائتمانية) أو اشتبهتم بوجود نشاط احتيالي، قوموا بالتواصل مع بالبنك الوطني على الفور. يمكننا إيقاف البطاقة فوراً حتى لا يتم استخدامها. كذلك، يمكنكم إيقاف البطاقة المفقودة بشكل فوري من خلال الإنترنت والموبايل البنكي أينما كنتم وفي أي وقت.

قوموا بتأمين الحاسوب الشخصي

  • استخدموا حاسوباً موثوقاً به، وتجنبوا استخدام حاسوب مشترك أو مخصص للعامة لإجراء معاملاتكم المصرفية
  • زوّدوا حاسوبكم ببرنامج مكافحة الفيروسات وبرنامج اكتشاف البرامج الخبيثة Antivirus/Anti-malware
  • قوموا بتحديث حاسوبكم بشكل منتظم، وخاصة برنامج مكافحة الفيروسات ومتصفح الويب ونظام التشغيل

احذروا من البرامج والتطبيقات الخبيثة
لا تقوموا بتنزيل تطبيقات أو برامج غير معروفة أو موثوقة على هاتفكم المحمول أو على حاسوبكم الشخصي

احذروا من مواقع التصيد الاحتيالي
ألقوا نظرة على الموقع ذاته، إذا كان يبدو مختلفاً عن الموقع الذي تعودتم استخدامه، فقد يكون موقعاً للاحتيال. يمكنكم التحقق من ذلك من خلال فتح علامة تبويب جديدة وزيارة الصفحة الرئيسية للموقع، فإذا كان يبدو مختلفاً تماماً، فمن المحتمل بأنكم تتعاملون مع موقع للاحتيال.

احذروا من التصيد عبر المكالمات الهاتفية
لا تقوموا بإعطاء أية معلومات عبر الهاتف إذا كنتم غير متأكدين من الشخص الذي قام بالاتصال بكم. إذا كان لديكم أية شكوك حول المكالمة، قوموا بإنهاء المحادثة الهاتفية على الفور. إن بطاقات الائتمان والفواتير وكشوفات الحساب المصرفية جميعها تحمل أرقام خدمة العملاء، ويمكنكم استخدامها لمعرفة ما إذا كانت المكالمة التي تلقيتموها للتو مشروعة أم لا.

سوف يتصل بكم المحتالون:

  • منتحلين هوية ممثلين عن هيئات أو مؤسسات حكومية أو بنوك وما شابهها، وللتأكيد على هويتهم ولكسب ثقتكم سيقومون بذكر بعض معلوماتك المتاحة بالفعل على منصات التواصل الاجتماعي
  • سيحاولون ترك انطباع لديكم بأن الأمر عاجل ثم الإلحاح بأنه قد فاتك الموعد النهائي ويجب عليك القيام بإجراء فوري
  • قد يقومون أيضاً باستخدام عبارات التهديدات مثل إلغاء ترخيص مزاولة الأعمال أو بإغلاق الحساب
  • سوف يقنعوكم بأن تشاركوهم معلوماتكم السرية. كونوا دائماً على حذر

لا تردوا على المكالمات غير المعروفة أو غير المنتظرة، وإذا تم إخباركم بأنه سيتم اتخاذ إجراء حازم على حسابكم المصرفي، قوموا بالاتصال بمركز خدمة العملاء الرقمية التابع للبنك الوطني وتحققوا من الأمر بأنفسكم.

لا تشاركوا أية معلومات سرية مثل اسم المستخدم أو كلمة المرور، أو رقم التعريف الشخصي   PIN  أو رقم الـ CVV المكون من ثلاثة أرقام، أو كلمة المرور الصالحة لمرة واحدة OTP مع أي شخص عبر الهاتف أو أية وسيلة تواصل أخرى.

احذروا من رسائل التصيد الاحتيالي
لا تستجيبوا لأي طلب ولا تطلعوا أحداً على معلوماتكم الشخصية أو المالية، بما في ذلك أرقام الحسابات أو كلمات المرور أو رقم الهوية أو تاريخ الميلاد. إذا تلقيتم رسالة نصية تطلب منكم وبصورة ملحة تحديث معلوماتكم أو تنشيط حسابكم أو التحقق من هويتكم عن طريق الاتصال برقم هاتف أو إرسال معلومات عبر موقع إلكتروني، فلا تردوا عليها وقوموا بحذفها، فقد تكون هذه الرسائل جزءاً من عملية تصيد يقوم بها محتالون في محاولة للحصول على معلومات حسابكم السرية واستخدامها للاحتيال عليكم.

احذروا من التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني
ابحثوا دائماً عن محتوى البريد الإلكتروني، فرسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية تبدو وكأنها مرسلة من مصدر شرعي. ومع ذلك، ستكونون قادرين على تحديد ما إذا كان البريد الإلكتروني مخادعاً، وذلك عندما يطلب منكم المرسل تزويده بتفاصيل ومعلومات سرية مثل اسم المستخدم وكلمة المرور ورقم الحساب المصرفي وغيرها من المعلومات السرية.

  • سيحاول المحتالون من خلال هذه الطريقة إخافتكم من خلال إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني أو عبر الرسائل النصية القصيرة SMS يذكرون فيها:
    • تم تجميد أو حظر حسابكم أو بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بكم
    • لا يمكنكم القيام بإيداع أو سحب الأموال من حسابكم
    • نحتاج إلى توثيق حسابكم وذلك من خلال تقديم بيانات سرية مثل أرقام بطاقة الخصم الفوري وأرقام بطاقة الائتمان ورقم التعريف الشخصي PIN 

سيحاول المحتالون الضغط عليكم أيضاً لكي تقوموا بمشاركة المعلومات السرية الخاصة بحسابكم وذلك من خلال جعلكم تضغطون على رابط أو من خلال ذكرها عبر مكالمة هاتفية.

تذكروا دائماً أن البنك لن يرسل لكم أبداً مثل هذه الرسائل الإلكترونية أو الرسائل النصية القصيرة

بعض أنواع الاحتيال

  • الاحتيال عبر الرسوم المسبقة هو أمر شائع ويطبّق بأشكال وأساليب متنوعة ولكن الهدف دائماً واحد، وهو حملكم على دفع الرسوم مقابل أموال غير موجودة أو كمية كبيرة من النقود أو الأشياء. الأشخاص الذين يقومون بهذا النوع من الاحتيال محترفون وسيقدمون لك حججاً تبدو معقولة وواقعية
    انتحال الشخصية هو استخدام المعلومات الشخصية لشخص آخر، بدون موافقته أو توكيله، لارتكاب جناية، أو خدعة، أو للاحتيال على ذلك الشخص أو على طرف ثالث.
  • يتم استخدام بيانات الهوية المسروقة بشكل غير قانوني لشراء السلع أو الخدمات عن طريق الخداع. غالباً ما تكون معظم عمليات انتحال الشخصية مرتبطة بالمعلومات المالية أو المصرفية، مثل الوصول إلى بطاقة ائتمان الضحية، أو حسابه المصرفي أو قروضه، أو فتح حساب بطاقة ائتمان جديد باسم الضحية، ثم تحميل ثمن المشتريات على ذلك الحساب، أو الحصول على قرض باسم الضحية
  • الاحتيال من خلال إعادة توجيه البريد الإلكتروني / احتيال عملية تحويل الأموال: سيقوم المحتالون من خلال هذه العملية بإرسال بريد إلكتروني إليكم من عنوان بريد إلكتروني مشابه لعنوانين شركائك في الأعمال، بحيث:
    • سيتم إبلاغكم بحدوث تغيير في رقم حسابهم المصرفي
    • الطلب منكم بأن تقوموا بتحويل الأموال إلى رقم حساب أو IBAN مختلف
    • سيقوم المحتالون بتغيير تفاصيل عناوين جهة الاتصال في البريد الإلكتروني لتجنّب أي محاولات لإعادة الاتصال
  • احتيال خصوصية البيانات: لا تشاركوا المعلومات المالية أبدًا مثل تفاصيل الحساب المصرفي وأرقام بطاقات الائتمان ورقم التعريف الشخصي للصراف الآلي وما إلى ذلك.
  • سيستخدم المحتالون كل خدعة ممكنة:
    • من أجل أن تقوموا بمشاركة المعلومات المالية الخاصة بكم معهم عبر البريد الإلكتروني أو عبر المكالمات الهاتفية أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو
    • أن يرسلوا لكم روابط إلكترونية خبيثة، ستقوم عند الضغط عليها بتنزيل محتوى ضار على جهاز الكمبيوتر الخاص بكم، أو أن يطلبوا منكم تنزيل تطبيق معيّن على هاتفكم المتحرك

سيؤدي تنزيل المحتوى المذكور سابقاً إلى سرقة بياناتكم دون علمكم، وسيتم بعدها استخدام معلوماتكم بشكل سيء من أجل انتحال هويتكم والحصول بالتالي على منتجات أو تسهيلات مالية ولذا، فعليكم أن تكونوا دائماً على حذر وأن تجعلوا المعلومات التي تشاركونها على منصات التواصل الاجتماعي محدودة للغاية.


 

بطاقتكم وطني؟

استخدموا خدمة السحب النقدي
لأكثر من 700 صراف آلي بدون عمولات

للمزيد