الاخبار

البنك الوطني يعتمد على الطاقة الشمسية لسد حاجته من الكهرباء

2019-10-28

وقع البنك الوطني وشركة مصادر التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني اتفاقية لشراء حصة من محطة "نور أريحا" للطاقة الشمسية لسد احتياجاته من الكهرباء في فروع منطقة الوسط والقدس وادارته العامة. ووقع الاتفاقية مدير عام البنك الوطني أحمد الحاج حسن ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني الدكتور محمد مصطفى بحضور الشركاء الآخرون في المحطة، شركة بيرزيت للأدوية والمستشفى الاستشاري.

وبموجب الاتفاقية، سيتم تزويد البنك الوطني بالطاقة الشمسية من المحطة بقدرة إنتاجية تبلغ 1.17 ميجاواط ليصبح البنك الوطني بذلك أول بنك فلسطيني يمتلك حصة في محطة لتوليد الطاقة الشمسية ويستغلها لسد حاجته من الكهرباء.

وتعليقا على ذلك، أعتبر الحاج حسن هذه الخطوة جزء من مسؤولية البنك الوطني الاجتماعية والوطنية والبيئية، مشيرا الى ان المشروع سيسد اكثر من 85% من احتياجات البنك الوطني للطاقة في منطقة نفوذ شركة كهرباء القدس، وسيتم تزويد البنك بالطاقة الشمسية المصنعة محليا دون استيرادها من الجانب الإسرائيلي ودون الإضرار بالبيئة وبشكل يحقق الوفر للبنك وفائدة لمساهميه على المدى الطويل. مؤكدا ان البنك يتطلع الى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في المستقبل القريب لسد حاجته من الطاقة في باقي فروعه.

وأكد الحاج حسن، ان حماية البيئة هي عامود أساسي ضمن برنامج مسؤولية البنك المجتمعية وقد تبنى البنك معايير عالمية للحفاظ على البيئة وحمايتها ضمن أعماله من خلال تبنيه للميثاق العالمي للأمم المتحدة وسياسة أوبيك الاجتماعية والبيئية، حيث قام البنك بإنشاء نظام داخلي لمتابعة المشاريع الممولة من خلاله ومراقبة سيرها وفقا للمعايير العالمية لحماية البيئة منذ العام 2016.

ومن الجدير بالذكر، ان صندوق الاستثمار الفلسطيني كان ومن خلال شركة مصادر، قد عمل على تنفيذ وتطوير هذه المحطة التي تنتج 7.5 ميجاواط من الكهرباء بالطاقة الشمسية وهي تشكل جزء من برنامج نور فلسطين للطاقة الشمسية الذي ينفذه الصندوق والهادف إلى إنتاج 200 ميجاواط من الكهرباء من الطاقة الشمسية.

أعلى