• الصفحة الرئيسية
  • ملخص العام 2019
  • اسرة البنك الوطني
  • أنظمة الضبط والرقابة
  • المسؤولية المجتمعية
  • تحميل التقارير السنوية
    التقرير السنوي 2019
    التقرير السنوي 2018
    التقرير السنوي 2017
    التقرير السنوي 2016
    التقرير السنوي 2015
    التقرير السنوي 2014
    التقرير السنوي 2013
    التقرير السنوي 2012
    التقرير السنوي 2011
  • إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة
©2020 للبنك الوطني
رجوع
التقرير السنوي 2019
أعضاء مجلس الادارة
السيد طلال ناصر الدين
رئيس مجلس الإدارة

يشغل السيد طلال ناصر الدين منصب رئيس مجلس إدارة البنك الوطني ويعتبر من أحد مؤسسيه منذ العام 2005 عندما كان يعرف ببنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة، ويشغل بالإضافة إلى ذلك منصب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي العام لشركة بيرزيت للأدوية.

يشغل ناصر الدين كذلك عدة مناصب حيوية، حيث انه رئيس مجلس إدارة شركة أبراج للاستثمارات العقارية، وشركة بتروبال للزيوت المعدنية، ولوتس للاستثمارات المالية، ورئيس المجلس الاستشاري لمؤسسة قرى الأطفال في فلسطين. إضافة إلى ذلك فهو عضو مجلس إدارة في كل من : مجموعة الاتصالات الفلسطينية منذ العام 2004، والشركة الفلسطينية للكهرباء، إضافة إلى كونه عضو مجلس أمناء في مستشفى مار يوسف بالقدس.

ومن الجدير ذكره أن ناصر الدين كان عضواً في مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني بين الأعوام 2002-2006 ، وكان يشغل منصب رئيس لجنة فض النزاعات، وعضو لجنتي الاستثمار والترشيحات، وفي نفس الفترة كان كذلك عضواً في مجلس إدارة سلطة النقد الفلسطينية. أسس ناصر الدين اتحاد الصناعات الفلسطينية وترأسه حتى العام 2003، وساهم في تأسيس مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) في العام 1997، كما وساهم في تأسيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينية في العام 1998. يحمل ناصر الدين شهادة ماجستير في الكيمياء من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1974.

عمر منيب المصري
نائب رئيس مجلس الإدارة

عمر منيب المصري رجل أعمال معروف على مستوى العالم العربي ويمتلك خبرة 27 عاما في القطاع النفطي والمصرفي. يشغل منصب المدير التنفيذي لشركةEdgo منذ العام 2006، وهي شركة إقليمية رائدة في مجال النفط والغاز والطاقة والبنية التحتية والمياه. أسس المصري عام 1996 مجموعة أطلس الاستثمارية التي تعنى بالاستثمار المصرفي والاستشارات المالية على مستوى إقليمي وتولى إدارتها. في العام 2004 استحوذ البنك العربي على المجموعة وضمها لتصبح الذراع الاستثماري له التي تعرف اليوم بـ AB Invest))، وعلى اثر ذلك تم تعيين المصري كأول رئيس للاستثمارات المصرفية العالمية لدى البنك العربي. قام المصري أيضا بتمثيل البنك العربي بعدة شركات شقيقة ومملوكة من قبله، ومن ضمنها البنك العربي الوطني في السعودية. يعتبر المصري أول الحاصلين على رخصة مستشار مالي ووسيط مالي ومدير استثمار من قبل هيئة الأوراق المالية في الأردن. تم دعوة المصري في عام 2004 ليساهم في تأسيس Dubai International Financial Exchangeمن خلال عضوية في DIFX Practitioner Commission.

في عام 2002 قام عمر بتأسيس جمعيةCFA بالأردن كما تولى رئاستها وهي جمعية تضم الخبراء بالاستثمارات المحلية والاستشارات المصرفية. في أوائل التسعينيات، عمل المصري مديرا للاستثمارات المالية لدىForeign& Colonial Emerging Marketsفي المملكة المتحدة، حيث أسس وأدار أول صندوق استثماري للشرق الأوسط في العالم والذي تم إدراجه في بورصة نيويورك.

يحمل المصري شهادة البكالوريوس في العلوم المصرفية من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وتابع مسيرته الأكاديمية بإكمال دورة تدريبية مكثفة لمدة سنتين في التسهيلات الائتمانية في Philadelphia National Bank/Wharton Business School في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى إثره عمل على إدارة محفظة التسهيلات لـ Philadelphia National Bank في اليابان و تايلاند. انضم المصري إلى Young Presidents’ Organization في العام 2001، وتم اختياره في عام 2009 كأفضل قيادي شاب من قبل منتدى الاقتصاد العالمي.

سمير زريق
عضو مجلس إدارة

رجل أعمال بارز، ومستثمر فلسطيني له استثمارات واسعة في قطاعات عديدة في فلسطين والخارج. لديه مهارات فريدة في التفاوض ويمتاز بتفكير تحليلي وخبره بارعه في اداره الأصول.

يشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة شركة فلسطين للاستثمار والإنماء، شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة فلسطين ورئيس مجلس إدارة شركة سهم للاستثمار والأوراق المالية، شركة وساطة وخدمات استثمارية فلسطينية رائدة، كذلك يشغل منصب عضو مجلس اداره البنك الوطني (TNB) البنك الأسرع نموا ليجنّد بذلك تفانيه في رفع معايير الخدمات المالية في فلسطين. وأشرف على استثمارات مجموعة كبيرة من الشركات الخاصة في القطاع المالي وبخبرته الاستثمارية التي تجمع بين قوة المعرفة وبراعة المهارات قاد العديد من الشركات للتفوق في أدائها مقارنة بأقرانها. وشغل السيد زريق منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد جمعيات رجال الأعمال الفلسطينيين, ونائب رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب، ويولي اهتماماً واسعاً في قضايا التنمية المستدامة للقطاع الخاص الفلسطيني من خلال تعزيز عناصر النشاط الاقتصادي ورسم السياسات الاقتصادية على المستوى الوطني، فشغل عضوية الفريق الوطني للتنمية الاقتصادية في فلسطين، وعضوية مجلس إدارة صندوق الضمان الاجتماعي ورئيس لجنة الاستثمار فيه، وعضوية الفريق الوطني لانضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية.

سلامة خليل
عضو مجلس إدارة

السيد سلامة خليل هو رئيس الإدارة المالية في مجموعة الاتصالات الفلسطينية، وقد انضم إلى أسرة المجموعة عام 2013، بعد تعيينه فيها ليتولى مهمة إدارة الشؤون المالية والإدارية في المجموعة. ويشتمل الدور الذي يقوم به السيد خليل على تطوير الإدارة المالية والإدارية والموارد البشرية والإشراف عليها، إلى جانب التخطيط ووضع الاستراتيجيات المالية في المجموعة.

تمتد خبرة السيد خليل العملية لأكثر من 17 سنة في مجال التدقيق والمحاسبة وادار ة الشؤون المالية حيث شغل السيد خليل في السابق مناصب عدة وأبرزها تعيينه نائب الرئيس للشؤون المالية في مجموعة بلوم القابضة في أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، تضمن دوره تحديد الاستراتيجيات المالية للمجموعة، ووضع خطط عمل طويلة الأجل وقصيرة الأجل، ووضع الميزانية، وإدارة الحسابات، والخزانة، وإدارة تمويل عمليات المجموعة ومشروعاتها، وتطوير أنظمة المراقبة المالية.

وكما قد عمل قبل ذلك مديراً للتدقيق في شركة أرنست ويونغ للتدقيق على الحسابات في مدينة رام الله. حيث أدار عمليات تدقيق المؤسسات الرائدة بما في ذلك المفوضية الأوروبية والبنك الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والعديد من البنوك والشركات المحلية الأخرى.

كما قام السيد خليل بإدارة مشاريع دولية لصالح وزارة المالية الفلسطينية متعلقة بالتدقيق والرقابة الداخلية والموازنة وإدارة المخاطر وبناء القدرات المؤسسية؛ بالإضافة الى عمل دورات تدريبية نظرية وعملية على التدقيق والرقابة الداخلية.

يحمل السيد خليل على شهادة بكالوريوس في المحاسبة من جامعة بيرزيت في فلسطين منذ عام 2000 إلى جانب ذلك، يحمل العديد من الشهادات الدولية المتخصصة في المجالات المالية والمحاسبية وتضم شهادة محاسب عام معتمد (CPA) وشهادة مدقق داخلي معتمد (CIA) واخصائي تمويل مشروع معتمد(CPFS) ومراقب مالي رئيسي (MFC).

دينا منيب المصري
عضو مجلس إدارة

السيدة دينا منيب المصري هي عضو مجلس إدارة للعديد من شركات القطاع الخاص والعام المعروفة في فلسطين. ومعروفة على الصعيد المحلي بنشاطها في دعم المجالات الخيرية والمبادرات التي تعزز التنمية الثقافية وتمكين الفلسطينيين من خلال مؤسسة منيب رشيد المصري للتنمية.

عملت المصري في التسعينات في بنك Manufacturers Hanover في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 3 سنوات، ثم انتقلت إلى بريطانيا لإدارة مكتب العائلة هناك. في العام 1995 انتقلت المصري إلى فلسطين حيث شاركت عائلتها في إنشاء العديد من الشركات في مختلف القطاعات والتي شملت شركات السلع الاستهلاكية، والمشروبات، والبناء بالإضافة إلى شركات تجارة السيارات.

تحمل المصري شهادة الماجستير في الدراسات البيئية بالإضافة إلى شهادة ماجستير في العلوم المالية والمصرفية من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.

منال زريق
عضو مجلس إدارة

هي سيدة أعمال لديها خبرة كبيرة في مجال الاعمال التنفيذية، فهي ماهرة في أساليب التواصل، وقد أثبتت قدراتها في مجال بناء فريق العمل وتنمية قدرات الموظفين. تشغل حالياً العديد من المناصب في عدة شركات فلسطينية خاصة في مجالات مختلفة فهي رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للتطوير التربوي (مدرسة المستقبل (، ورئيسه مجلس إدارة شركة زووم للدعاية والإعلان، وعضو مجلس إدارة شركة سهم للاستثمار والاوراق المالية. بالإضافة الى عضويتها في شركات مساهمة عامة مدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية، فهي عضو مجلس إدارة الشركة الفلسطينية للاستثمار والإنماء (PID)، وعضو مجلس اداره البنك الوطني (TNB). وقد لعبت دوراً ريادياً كشريك ومدير تنفيذي لأكثر من 23 عاماً في تأسيس ودعم المشاريع الاستثمارية لمجموعة شركات مسار العالمية، وشركات صندوق سراج، وشركة بيتي للاستثمار العقاري ( الشركة المطورة لمدينة روابي) وأسست أكاديمية روابي الإنجليزية عام 2016 وشغلت منصب عضو مجلس بلدي لمدينة روابي لدورتين متتاليتين، كذلك عملت على تأمين الاشراف المالي والاداري لمبادرات جديدة للأعمال في مجال الصحافة والاعلام، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية، والعقارات ووسائل الإعلام.

شاركت في تأسيس منتدى سيدات الاعمال الفلسطينيات، الذي أنشأ عام 2006 وتولت بالانتخاب منصب أول رئيسة للمنتدى ولا تزال عضو مجلس إدارة لغاية اليوم، وكذلك عضو مجلس إدارة مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة. وعضو مجلس إدارة مؤسسة القادة الشابة في فلسطين(YPO). وعضو لجنة استشارية في YMCA رام الله. وقد تم تعينها من قبل رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله عام 2017 عضو في مجلس إدارة صندوق إقراض الطلبة في مؤسسة التعليم العالي الفلسطيني.

علاوة على ذلك، فهي زميله في مبادرة قيادة الشرق الأوسط المنبثقة من شبكة آسبن للقيادة العالمية (Aspen Global Leadership Network)، وقد نالت جائزة التمكين الاقتصادي العالمية لعام 2013 من مؤسسة الاصوات الحيوية الأمريكية المرموقة. كما شاركت في العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية.

معن ملحم
عضو مجلس إدارة

السيد معن ملحم هو المدير العام لشركة الاتصالات الفلسطينية "Paltel"؛ رائدة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين والمزود الرئيسي لخدمات النت فائقة السرعة والهاتف الثابت وتراسل المعطيات وخدمات مراكز البيانات وغيرها من الخدمات المضافة، والتي تأسست عام 1997 كشركة مساهمة عامةـ

شغل السيد ملحم منصب المدير العام لشركة الاتصالات الفلسطينية في شهر تشرين الأول للعام 2014، وذلك للمساهمة في تحسين وتطوير أداء الشركة في مختلف مجالات عملها ومنذ توليه ادارة الشركة حرص ملحم على تحقيق هذا الهدف من خلال تعزيز تجربة المشتركين وإطلاق عدد من المبادرات المميزة بالإضافة إلى إطلاق سرعات خط نت فائقة تقدم لأول مرة للمنزل الفلسطيني.

وعمل ملحم خلال الأعوام الماضية على زيادة الاستثمار بالشبكة وتوسيعها من خلال استخدام أكثر التقنيات تطوراً لتزويد المشتركين بخدمات اتصالات بجودة عالية، بالإضافة إلى توسيع شبكة الألياف الضوئية المنزلية في عدد من المدن، وفي عام 2017 قام بخطوة استثمارية تعد الأولى من نوعها في فلسطين وهي البدء بإنشاء مراكز بيانات في كل من مدينتي نابلس والبيرة ؛ والتي تم تجهيزها وفق أعلى معايير مراكز البيانات العالمية لتقديم خدمات نوعية لقطاع الأعمال الفلسطيني وبعد تأجير جميع الوحدات الموجودة في مركز بيانات نابلس عمل ملحم على افتتاح مركز بيانات البيرة ، ونجح ملحم بإحداث ثورة تكنولوجية في عالم التطبيقات من خلال إطلاق مجموعة من التطبيقات المميزة التي تسهّل حياة المشتركين وطريقة تواصلهم واستخدامهم للإنترنت كان أهمها تطبيق PaltelNetGuard كما عمل على انشاء قسم متخصص ولأول مرة في موضوع البيانات الضخمة وتحليليها data mining .

عصام سلفيتي
عضو مجلس إدارة

يشغل السيد عصام سلفيتي منصب رئيس مجلس إدارة "بنك الاتحاد" منذ عام 1997، وقد استطاع أن يقدّم خلاصة خبراته الممتدة على مدار 48 عاماً في القطاعين الاقتصادي والمصرفي للمساهمة في إثراء استراتيجية البنك وخططه للنمو والتطوّر، علماً أنه كان قد شغل منصب مدير عام البنك ما بين عامي 1989 و2008.

في عام 2006، قام بتأسيس شركة فرعية تابعة ومملوكة كاملة لبنك الاتحاد باسم "الاتحاد للوساطة". إلى جانب ذلك يتولّى السيد سلفيتي حالياً رئاسة مجلس إدارة شركة الفنادق والسياحة الأردنية، وهو عضو في مجلس إدارة كل من مؤسسة الملك الحسين، وشركة زارا للاستثمارات، ومؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية حيث يشارك أيضا في عضوية مجلس الأمناء للمؤسسة، ولم يغفل سلفيتي عن اهتمامه بالجانب التعليمي فهو عضو في مجالس إدارة مدرسة البكالوريا ومدرسة اليوبيل.

وكان قد شغل في السابق مناصب عدة أبرزها عضوية مجلسي إدارة مجلس التعليم العالي التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وشركة سلفيتي وأولاده للصرافة في عمّان وبيروت، وشركة الاتحاد لتطوير الأراضي، وشركة مصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر، وجمعية رجال الأعمال الأردنيين، ونادي الأعمال الأردني السويسري، والجمعية الأردنية البريطانية، ومعهد البحر الأحمر للفنون السينمائية، إضافة إلى منصب نائب مدير عام المؤسسة المالية العربية، كما كان يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد السياحية التكاملية، وقد كان عضو في مجالس أمناء الجامعة الأردنية.

ولد السيد سلفيتي في فلسطين في مدينة يافا عام 1944. وقد حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1967. ويعتبر سلفيتي شخصية اقتصادية مرجعية في السوق الأردني، وله العديد من الإنجازات الداعمة للاقتصاد الأردني بشكل عام وللقطاع المصرفي بشكل خاص. هذا ولم يغفل عن دوره في دعم المجتمع وضرورة تقديمه لرسالة سامية ترنو للنهوض به، فشارك في فعاليات مختلفة داعمة للتعليم والثقافة في المملكة، ومن ذلك تولّيه لرئاسة مجلس إدارة مهرجانات الأردن الذي أقيم عام 2010.

كمال أبو خديجة
عضواً ممثلاً عن صغار المساهمين

يشغل السيد كمال ابو خديجة منصب مدير عام شركة راسل اكسبريس وهو شريك رئيسي فيها، ويزخر تاريخه العملي بترأسه لعديد من المناصب في شركات فلسطينية رائدة، إذ عمل أبو خديجة كنائب رئيس تنفيذي وكمدير مالي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية.

كما وشغل أبو خديجة منصب المدير المالي لكل من شركة التوريدات الطبية وشركة يونيبال وشركة المشروبات الوطنية-كوكا كولا. وخلال عمله مع هذه الشركات، قاد أبو خديجة العديد من عمليات إعادة الهيكلة والشراء والبيع والاندماج الهامة التي حدثت فترة عمله.

خدم أبو خديجة كعضو مجلس إدارة في عديد من الشركات الفلسطينية مثل بريكو، وبوابة أريحا، وفيتيل وغيرها. بالإضافة إلى عضويته في مجالس إدارة بعض المؤسسات الأهلية. يحمل أبو خديجة شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كيلوغ الأمريكية التابعة لجامعة نورثوستيرن بولاية شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية.

د. غريس خوري
عضو مجلس إدارة مستقل

الدكتورة غريس الخوري أستاذ مشارك في الإدارة شغلت عدة مناصب إدارية في جامعة بيرزيت منها منصب عميد كلية الأعمال والاقتصاد من 2015-2018 ومدير برنامج الماجستير في إدارة الأعمال ورئيسة دائرة إدارة الأعمال وبرنامج العلوم المالية والمصرفية. لديها أكثر من ثلاثين عاما من الخبرة كأستاذة جامعية وباحثة ومستشارة. عملت مديرة للتسويق في شركات عائلية ومستشارة ومدربة للعديد من المنظمات الخاصة والعامة. حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة سوفولك، الولايات المتحدة الأمريكية، ودكتوراه في إدارة الموارد البشرية من جامعة برادفورد، المملكة المتحدة. شاركت كعضو في مجلس الجامعة والمجلس الأكاديمي وعدد من لجان الجامعة والمجتمع. حصلت على شهادات في إدارة المشاريع وإدارة علاقات العملاء. وقد نشرت عدد من الحالات الدراسية الإدارية والمقالات والبحوث في العديد من المجلات الأكاديمية وأشرفت على العديد من رسائل الماجستير. شاركت أيضاً في تحرير كتاب بعنوان حالة الارتقاء إلى مستوى التحدي الرقمي: دروس من شركات البحر الأبيض المتوسط (2005). و تأليف كتاب "الإداري الفلسطيني: قيادة في ظل ظروف التحدي"، جاور، المملكة المتحدة (2012). و أيضا شاركت في تحرير كتاب بعنوان "حالات إدارية في الإدارة والسلوك التنظيمي في السياق العربي"، أي جي أي غلوبال الولايات المتحدة (2014) . د. الخوري تقوم بتقييم بحوث في الإدارة للعديد من المجلات العلمية الدولية وهي عضو هيئة التحرير لمجلة المنظمة المتعلمة (إيمرالد). د. الخوري حصلت على جائزة الأستاذ المتميز في جامعة بيرزيت عام 2013 وجائزة زمالة للبحث العلمي من مؤسسة التعاون عام 2015 كما قضت جزء من إجازة تفرغ علمي عام 2018/2019 وقامت بالتدريس بجامعة ولاية فلوريدا -الولايات المتحدة

عزيز عبد الجواد
عضو مجلس إدارة مستقل

يشغل السيد عزيز عبد الجواد منصب مستشار مجلس إدارة شركة التأمين الوطنية منذ أوائل العام 2012 وهو عضو مجلس إدارة فيها، كما ويعمل رئيسا لمجلس إدارة شركة أبراج الوطنية منذ العام 2014. شغل السيد عبد الجواد سابقا عضوية مجلس إدارة لكل من مصرف الصفا، وغرفة التجارة الدولية ICC. في العام 2009 استلم منصب الرئيس التنفيذي لشركة التأمين الوطنية لمدة عامين، بعد أن كان مديرا عاما للشركة لمدة 15 عاما.

خبرة عبد الجواد ممتدة منذ العام 1967، إذ بدء مشواره المهني في شركة الكويت للتأمين حيث تقلد عدة مناصب فيها، كان آخرها نائب مدير عام الشركة. في العام 1994 اختير السيد عبد الجواد ممثلا لسوق فلسطين في مجلس إدارة الاتحاد العام العربي للتأمين واستمر بتمثيل سوق فلسطين هناك حتى العام 2007. شغل عبد الجواد عضوية مجلس الإدارة في العديد من الشركات والمؤسسات ومن ضمنها: هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، شركة النخبة للخدمات والاستشارات الطبية، شركة مستشفى جبل داوود، والصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي حوادث الطرق. كما ترأس في العام 2008 مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين. يحمل عبد الجواد شهادة بكالوريوس في المحاسبة من جامعة القاهرة.

اجتماعات مجلس الإدارة

تم عقد ستة اجتماعات لمجلس الإدارة خلال العام 2019 كما في التفاصيل الواردة أدناه:

اسم العضو المنصب عدد مرات الحضور نسبة الحضور
السيد طلال ناصر الدين رئيس المجلس 6 %100
السيد عمر المصري نائب رئيس المجلس 6 %100
السيد سمير زريق عضوا 5 %83
السيدة دينا المصري عضوا 4 %67
السيد سلامة خليل عضوا 5 %83
السيد كمال أبو خديجة عضوا 6 %100
السيد معن ملحم عضوا 3 %50
السيدة منال زريق عضوا 5 %83
السيد عصام سلفيتي عضوا 2 %33
الدكتورة غريس خوري عضوا 6 %100
السيد عزيز عبد الجواد عضوا 6 %100
سياسة الشركة لتحديد حضور جلسات مجلس الادارة والاعضاء

تلتزم الشركة بتوصيات لجنة المكافات والحوافز بخصوص بدل نفقات حضور اعضاء مجلس الادارة على تلك التوصيات مع العلم بأنه يتم تحديد مبلغ بدل نفقات الحضور كالتالي:

  • تحدد رسوم ثابتة بدل عضوية رئيس مجلس الادارة بقيمة 24000 دولار ، ورسوم ثابتة بدل عضوية لكل عضو من اعضاء مجلس الادارة بقيمة 14000 دولار، على ان يتم دفع 1000 دولار مقابل حضور كل جلسة من جلسات مجلس الإدارة.
  • يتم دفع ما قيمته 625 دولار للعضو عن كل جلسة من جلسات اجتماعات اللجان المنبثقة عن مجلس الادارة بحد اقصى 12 جلسة ، بحيث يكون الحد الاعلى الذي سيتم دفعه لعضو اللجنة الواحدة عن جميع اجتماعات اللجنة 7500دولار ، باستثناء لجنة التسهيلات بحيث يكون الحد الاعلى الذي يدفع عن جميع اجتماعات اللجنة 10000 دولار .
ممارسات مجلس الإدارة وتضارب المصالح

تنطوي الحاكمية المؤسسية لدى البنك الوطني على أبعاد تتصف بالنزاهة والتعامل باستقامة وأمانة وموضوعية فيما يتعلق بممارسات المجلس وتضارب المصالح من خلال قيام كل عضو في المجلس وكل مسؤول رئيسي في البنك بالإفصاح عن المعلومات المتعلقة بوجود أو إمكانية وجود تضارب بين مصالحه ومصالح البنك، بذل كافة الجهود اللازمة التي تضمن عدم تضارب المصالح الشخصية مع مصالح البنك لأعضاء مجلس الإدارة والمسؤولين الرئيسيين في البنك، كما يجب على كل عضو في المجلس وكل مسؤول رئيسي الإفصاح عن ذمته المالية ومصالحه الشخصية بشكل مباشر أو غير مباشر.

كما لم يشهد عام 2019 اي حالة امتناع عن التصويت ناتجة عن تضارب المصالح، ولم يتم انفاذ أي عقود او معاملات تشمل تضارب المصالح بموجب قانون الشركات وقانون المصارف.

الإقرارات التي تم اتخاذها خلال العام 2019

يقر مجلس إدارة البنك الوطني بأنه لا توجد أي أمور جوهرية قد تؤثر على استمرارية عمل المصرف، كما ويؤكد ويقر صحة الأمور التالية:

  • صحة ودقة واكتمال المعلومات والبيانات المالية الواردة في التقرير السنوي.
  • وجود نظام رقابة فعال في المصرف وأنظمة ضبط ورقابة داخلية على الإبلاغ المالي في البنك ويؤكد على المحافظة على هذه الأنظمة.
  • وجود إطار عمل مستخدم لتقييم فاعلية أنظمة الضبط والرقابة الداخلية في المصرف.

كما وتم اتخاذ كافة القرارات خلال العام 2019 بالتصويت عليها بالإجماع من قبل مجلس إدارة البنك.

المعاملات مع جهات ذات العلاقة

يعتبر البنك المساهمين الرئيسيين والإدارة العليا وشركات لهم فيها نصيب رئيسي من الملكية كجهات ذات علاقة. تمت خلال السنة معاملات مع هذه الجهات تمثلت في ودائع وتسهيلات ائتمانية ممنوحة وتأمينات نقدية كما يلي:

USD
بنود داخل قائمة المركز المالي الموحد 2019 2018
تسهيلات ائتمانية مباشرة 16,201,632 21,500,568
ودائع 27,198,912 27,709,241
تأمينات نقدية 5,139,778 6,240,951
عناصر قائمة الدخل الموحد
فوائد وعمولات دائنة 1,023,361 1,014,103
فوائد وعمولات مدينة 502,302 610,619
بنود خارج قائمة المركز المالي
اعتمادات وكفالات 7,632,231 4,913,991
سقوف ائتمانية غير مستعملة 4,946,712 8,582,434
ملكية الأسهم
الاسم الصفة عدد الاسهم المملوكة له شخصياً الأسهم ذات العلاقة
طلال كاظم عبدالله ناصرالدين رئيس مجلس الادارة 52,000 6,737,512
عمر منيب رشيد المصري نائب رئيس مجلس الادارة 2,496,000 16,904,994
دينا منيب رشيد المصري عضو مجلس ادارة 52,000
عصام حليم جريس سلفيتي عضو مجلس ادارة - 7,800,000
سمير هلال محمد زريق عضو مجلس ادارة 7,726,930
منال عادل رفعت زريق عضو مجلس ادارة 7,726,273
غريس كنعان داود معدي عضو مجلس ادارة 10,924
عزيز محمود مصطفى عبدالجواد عضو مجلس ادارة 10,000
كمال اسماعيل محمد ابوخديجه عضو مجلس ادارة 10,000
الإدارة التنفيذية
أحمد الحاج حسن
المدير العام

يشغل السيد احمد الحاج حسن منصب المدير العام للبنك الوطني منذ أواخر العام 2010، قاد البنك خلال هذه الفترة إلى انجازات كبيرة كان من أبرزها تصنيف البنك كالبنك الأسرع نموا في الشرق الأوسط للعام 2014. صنف ضمن أكثر 50 شخصية مالية مؤثرة في الشرق الأوسط للعام 2016 وفقا لمجلة Global Finance الأمريكية. إلى جانب ذلك يشغل الحاج حسن منصب أمين سر مجلس إدارة البنك الإسلامي الفلسطيني، وعضوية مجلس أمناء الجامعة العربية الأمريكية، ومجلس إدارة شركة MEPS Palestine.

شغل الحاج حسن العديد من المناصب الهامة والحيوية، ففي العام 2009 عمل مديرا عاما للإدارة العامة للأوراق المالية في هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وتولى قبل ذلك عدة مناصب في سلطة النقد الفلسطينية

ومنها: مديرا لدائرتي السلامة الكلية وإدارة الاحتياطي. كانت بدايات مشواره العملي في الجامعة الأمريكية بمدينة جنين والذي عمل فيها محاضرا للعلوم المالية والمحاسبة في كلية التجارة.

يحمل السيد الحاج حسن شهادة الماجستير في العلوم المالية والمحاسبة من جامعة برادفورد في بريطانيا، كما وحصل على شهادة دبلوم عالي في الأسواق المالية من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية في الأردن، بالإضافة الى شهادة بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة بيرزيت.

د. مروان مزهر
نائب المدير العام

يشغل الدكتور مروان مزهر منصب نائب المدير العام للبنك الوطني منذ أواخر العام 2012، ويعتبر من الرواد المؤسسين للبنك منذ نشأته وبداياته في العام 2006، بالإضافة إلى كونه محاضرا غير متفرغ ٍ لطلبة الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة بيرزيت.

شغل مزهر العديد من المناصب داخل أروقة البنك، فتولى منصب مساعد المدير العام للشؤون المالية والاستراتيجية في بنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة عام 2011، بعد أن كان يعمل مديرا لدائرة الرقابة المالية في العام 2006. في العام 2005، عمل مزهر مدققا للحسابات في شركة KPMG. وبدأ مشواره العملي في الإدارة الإقليمية للبنك العربي في العام 2002 لغاية 2005 حيث شغل هناك مناصب عديدة.

يحمل مزهر شهادة الدكتوراه في الإدارة الاستراتيجية من جامعة International Personnel Academy في أوكرانيا، وحاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بيرزيت والتي أنهى منها أيضا دراسته للبكالوريوس في المحاسبة.

عساف بليدي
مساعد المدير العام لتكنولوجيا المعلومات

يشغل السيد عساف بليدي منصب مساعد المدير العام لتكنولوجيا المعلومات في البنك الوطني منذ العام 2011، وهو مدير لدائرة التكنولوجيا الرقمية ولتطبيق مشروع المعايير العالمية لإعداد البيانات المالية9IFRS . في العام 2014 تولى إدارة تطبيق النظام البنكي Temenos T24، والذي تم إطلاقه بنجاح في بداية العام 2017.

بدأ بليدي مشواره العملي منذ تأسيس البنك منذ العام 2005 بتوليه منصب مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات. في العام 1995 عمل بليدي مع البنك الأهلي الأردني في فلسطين وشغل منصب رئيس قسم الحاسب الآلي لمدة 10 أعوام هناك. يحمل بليدي شهادة البكالوريوس في علم الحاسب الآلي من جامعة القدس.

غسان الجيوسي
مساعد المدير العام للعمليات المصرفية

يشغل السيد غسان الجيوسي منصب مساعد المدير العام لشؤون العمليات المصرفية والإجراءات في البنك الوطني وكان له دورا أساسيا ورئيسيا بتأسيس البنك منذ انطلاقته عام 2006. عمل سابقا في بنك القاهرة عمَان مراقبا ومسئولا عن عده دوائر وأقسام بالفروع والعمليات المصرفية وكان له دورا بارزا بإنشاء وتأسيس الدائرة هناك.

يحمل الجيوسي شهادة بكالوريوس في العلوم المالية والمحاسبة من جامعة الجزائر في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

بهاء مصلح
مساعد المدير العام للتسهيلات الائتمانية

يشغل السيد بهاء مصلح منصب مساعد المدير العام للتسهيلات في البنك الوطني، عمل سابقا في البنك الإسلامي العربي مديرا للاستثمار التمويلي لمدة خمسة أعوام، انتقل مصلح بعدها إلى البنك العقاري المصري العربي ليشغل منصب المدير التنفيذي للائتمان، وليلتحق بعدها بالبنك الوطني عام 2012 كمدير لمجموعة الخدمات المصرفية.

يحمل مصلح شهادة الماجستير في الإدارة المالية من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية في المملكة الأردنية الهاشمية.

غسان حمدان
مدير التدقيق الداخلي

يشغل السيد غسان حمدان منصب مدير التدقيق الداخلي في البنك الوطني برتبة مساعد مدير عام، وكان له دورا بارزا في تأسيس البنك منذ نشأته في العام 2006 عندما كان يعرف ببنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة . تولى حمدان قبل ذلك العديد من المناصب في الإدارة الإقليمية لبنك القاهرة عمان في فلسطين والذي استمر بالعمل فيه لمدة اثني عشر عاما، إذ بدء عمله كمفتشا ليترقى ويصبح رئيسا لفريق المفتشين وينتهي به الأمر مديرا لدائرة التدقيق الداخلي للبنك في فلسطين. يحمل حمدان شهادة بكالوريوس في المحاسبة من جامعة بغداد في العراق، بالإضافة إلى شهادة مدقق لنظام الجودة ISO، وحصل مؤخرا على شهادة محكم مالي ومصرفي معتمد من وزارة العدل الفلسطينية.

سعيد شبانة
مدير منطقة الوسط

يشغل السيد سعيد شبانة منصب مدير منطقة الوسط في البنك الوطني برتية مساعد مدير عام، حيث بدأت مسيرته في البنك منذ أواخر العام 2016 . عمل قبلها مديرا تنفيذيا لدائرة كبار العملاء في بنك القدس لفترة امتدت لأربعة أعوام ,وكان له اثر بارز في زيادة الحصة السوقية للبنك من حيث حجم الودائع والنمو، تولى شبانه قبل ذلك عدة مناصب من ضمنها مدير فرع الماصيون لبنك القدس، ومدير دائرة الرقابة على الائتمان ومتابعة التحصيل في البنك الإسلامي العربي , وتدرج في دوائر مختلفة في بنك الأردن حيث كانت بداياته .

يحمل شبانة شهادة ماجستير في الدراسات الدولية من جامعة بيرزيت بالإضافة إلى شهادة بكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة نفسها.

نمر دواني
مدير مجموعة الأفراد

يشغل السيد نمر دواني منصب مدير مجموعة الأفراد في البنك الوطني برتبة مساعد مدير عام، ويعد من مؤسسيه منذ ان كان يعرف ببنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة، حيث التحق بالبنك منذ العام 2006 كمدير لأول فرع تم افتتاحه حينها. تدرج السيد دواني في السلم الإداري بعدها، ليشغل عدة مناصب حيوية ومنها: مديرا لمنطقة الوسط، ومشرفا لمدراء المناطق. قبل ذلك، بدأ السيد دواني مسيرته العملية في بنك القاهرة عمان/ فلسطين، حيث شغل عدة مناصب هناك على مدار عشرة سنوات.

يحمل السيد دواني شهادة بكالوريوس علوم مالية ومصرفية من جامعة عمان الأهلية، في المملكة الأردنية الهاشمية.

الأستاذ راتب باسم محيسن
المستشار القانوني
ملخص منافع الادارة العليا 2019 (بالدولار الامريكي)
الحصة القيمة
حصة الادارة العليا من الرواتب والمصارف المتعلقة بها 1,470,072
المدير العام 465,815
الادارة العليا 1,004,257
حصة الادارة العليا من مصروف تعويض نهاية الخدمة 155,375
المدير العام 35,870
الادارة العليا 119,505
نفقات مجلس الادارة 292,250
ملكية الادارة التنفيذية للاسهم
الاسم الصفة عدد الاسهم المملوكة له شخصياً الأسهم ذات العلاقة
احمد راغب نادر الحاج حسن المدير العام 52,151 11,960
عساف محمود مصطفى بليدي مساعد المدير العام للخدمات المساندة 2,876 -
راتب باسم راتب محيسن والمستشار القانوني 1,560 640
رأس المال البشري
سياسة التأهيل والــتــدريب

تشكل توجهات البنك الوطني المتصلة بتقديم خدمات متميزة لعملائه، أهم دوافع عملية بناء وتطوير قدرات كادره الوظيفي، كما ويشكل الهاجس المتصل بتطوير الخدمات البنكية بشكل مستمر، أحد أهم مصادر العملية التطويرية لرأس المال البشري في البنك. ولإدراك البنك العميق بأن جودة الخدمة المتميزة، لن تتحقق الا اذا تم تدريب وتأهيل الموظفين وتمكينهم من الخدمات والمنتجات الخاصة للبنك ، فان البنك دائم السعي للنهوض بقدرات رأس ماله البشري ليس من حيث الاطار لبنية تلك القدرات وانما من خلال تعظيم الاطار المفاهيمي حول السلة الخدمية للبنك، وتطوير ادوات التعرف على احتياجات العملاء، وصولاً الى تقديم تلك السلة بالطريقة االتي يسعى العميل للحصول عليها فيها.

وحيث أن رأس المال البشري يشكل الواجهة الانسانية والحضارية للبنك، ومسار خدماته، وادوات تدفقها، فقد حرص البنك على اشراك كادره في تصميم العمليات التدريبية والتطويرية وذلك من خلال التعرف على احتياجات الكادر والتعامل معها كمنطلق أساس في تصميم العمليات التطويرية وربطها في الجدارات (Competences)، وخلق تناغم بين الاحتياجات التدريبية للكادر، وتوجهات البنك التطويرية، انسجاما مع رؤية البنك وخطته لاستراتيجية.

وباعتبار رأس المال البشري هو الاهم بالنسبة للبنك الوطني، واحد اهم استثماراته، فان البنك يتطلع الى انعكاس ذلك الاستثمار بالحصص السوقية، والتيقن من اسهام البنك في التطور المجتمعي، وعليه، فقط عملت دائرة رأس المال البشري في العام 2019 على تنفيذ (105) نشاطاً تدريبيا، موزعةً على مختلف المسارات الوظيفة، ومنها (50) استهدفت موظفي الإدارة العامة، و(55) نشاطا تدريبياً استهدفت موظفي الفروع، وقد شارك في هذه النشاطات، (655) موظف، (200) موظف من الادارة العامة، و(455) من موظفي الفروع.

وقد تركزت مجالات التدريب والتطوير خلال العام 2019 على عدة محاور من أهمها :

  • تكثيف تدريب الدوائر الرقابية وتزوديهم بشهادات مهنية لرفع الكفاءة، وتدريبهم على الانظمة الجديدة ومن أهمها:
    • Dow Jones Sanction ( screening and monitoring)
    • Fatca Technical and Business Bank – BI
    • Temenos AML Implementation
  • قطاع الاعمال وتعزيز معرفة موظفي الفروع بالمنتجات البنكية ( Product Knowledge) ، بالاضافة الى تنفيذ برنامج (On Boarding Training) وتدريب الموظفين الخريجين الجدد بدون خبرة مصرفية سابقة، وحديثي التعيين على منتجات وخدمات البنك، لحوالي 300 ساعة تدريبية نظرية وعملية.
  • تم التركيز على قطاع التكنولوجيا و ال Digitization حيث تم تدريب موظفي العمليات المصرفية بعدة برامج الكترونية (Online Training) بمجالات ال (Trade Finance) والبطاقات والحوالات. بالاضافة الى تنفيذ عدد من الانشطة التدريبية المتخصصة عبر استقدام مدربين خارجيين لدائرة النظام البنكي (T24)، لتمكين موظفي ومسؤولي هذه الدوائر من حضور تلك الانشطة في الخارج، او من خلال المشاركة في المؤتمرات والمعارض الدولية وذلك للاسهام في صقل معارف المشاركين ومهاراتهم، ولتمكينهم من الوقوف على الخدمات التكنولوجية في العالم.
  • تنفيذ برامج تدريبية مختصة بجودة الخدمة وتدريب الموظفين على اهم المعايير لخدمة العملاء والارتقاء بمستوى الخدمة في البنك ،هذا وقد تم عقد عدة برامج تدريبية تختص بالمهارات الادارية والقيادية لمدراء ومسؤولي الفروع وتزويدهم بالمهارات المتصلة برفع مستوى جودة الخدمة، والتميز بخدمة العملاء.
  • خلال العام2019وفي إطار سعي دائرة رأس المال البشري لتعزيز مبدأ المساواة بين الجنسين، تم تنظيم تدريب للنوع الاجتماعي في بيئة العمل، لمختلف المستويات الادارية من الادارة العامة والفروع، وقد تم إعتماد تدريب النوع الاجتماعي كبرنامج تدريبي للموظفين.
  • لقد انتهجت دائرة رأس المال البشري التواصل مع الموظفين وعقد إجتماعات دورية معهم لمناقشة خطط المسار الوظيفي وخطط الاحلال الوظيفي، ومناقشتهم بالمنتجات والخدمات الخاصة بالبنك والاستماع الى اقتراحاتهم، وتغذيتهم المعلوماتية العكسية.
الدورات التدريبية
التدقيق التشاركي من منظور النوع الاجتماعي

هو تدقيق تجريه هيئة الأمم المتحدة للمرأة UN Women بمعايير ومنهجيات منظمة العمل الدولي(ILO)، حيث يقوم بتسليط الضوء على نقاط القوة لدى المؤسسات بمراعاة النوع الاجتماعي في أعماله وبيئته الداخلية والخروج بتوصيات بالفجوات الموجودة لردمها وتحسين دور المؤسسة في المساواة بين الجنسين.

يسعى التدقيق التشاركي من منظور النوع الاجتماعي الى تعزيز عملية التعلم الفردي والمؤسساتي بشأن تعميم مراعاة النوع الاجتماعي بشكل عملي وفعّال في العمل وتعزيز المسؤولية المجتمعية للشركات، وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل ومن ناحية أخرى توفير خدمات مالية للنساء الرياديات ودعمهن وذلك في اطار استراتيجية الشمول المالي.

تم تنفيذ التدقيق التشاركي من منظور النوع الاجتماعي للبنك الوطني في أواخر العام 2018، ووضع البنك على عاتقه تنفيذ التوصيات الواردة في التقرير ووضع خططه لذلك.

لقراءة نتائج التدقيق اضغط هنا

سياسة منح المكافآت والحوافز
  • تتضمن هذه السياسة أحكام منح المكافأت السنوية وتعلميات تقييم الاداء السنوي والخطوات التنفيذية المتبعة.
  • إن عملية تقييم الاداء تراكمية وتشاركية يمكن من خلالها تحديد مدى كفاءة وفعالية الموظف خلال فترة زمنية محددة وفقا للمعايير والاهداف المحددة والمتفق عليها مسبقامن خلال منهجية بطاقات الداء المتوازن.
  • تم تطوير هذه السياسة بناء على الممارسات العالمية الموصى بها في هذا المجال وبما يتناسب وخصوصية العمل في فلسطين.

الهدف من هذه السياسة

  1. تحقيق مبادىء الشفافية والحوكمة التي يتبناها البنك الوطني في ما يخص سياسات تقييم الاداء ومنح المكافأت المالية السنوية.
  2. توفير مرجع لمجلس إدارة البنك الوطني وموظفي الادارة العليا فيما يتعلق بسياسات تقييم اداء موظفي البنك الوطني والمكافأت المالية السنوية.
  3. الموضوعية والعدالة في تقييم أداء موظفي البنك من خلال ربط الاداء الفردي بالاداء المؤسسي باستخدام منهجية الاداء المتوازن Balanced Scorecards BSC
  4. التوافق مع قانون العمل وتعلميات سلطة النقد عبر وضع اجراءات تقييم الاداء وتحديد المكافأت المالية السنوية.
العاملين في البنك

تماشيا مع رؤية البنك الوطني عملت دائرة رأس المال البشري على تحسين واقع ريادية الموظفات من خلال الاستثمار في تدريبيهن وتمكينهن وخلق بيئة عمل مستجيبة لاحتياجات تطورهن الوظيفي. والذي انتج ما يزيد عن ثلاثون موظفة قيادية بمناصب ادارية متقدمة ، كما سعت دائرة رأس المال البشري على تحقيق المساواة الجندرية من خلال تطوير السياسات الداخلية والتي اشتملت على التمييز الايجابي لصالح النساء حيث يتم دعمهن مهنيا وتوفير لهم البيئة المناسبة والامنة.

بلغت نسبة الموظفات في البنك الى حدود 35% ، وعلى صعيد متصل فقد عملت دائرة رأس المال البشري على تدريب موظفات وموظفي البنك على أهمية النوع الاجتماعي وادماجه في القطاع المصرفي، كما يطمح البنك الوطني الى رفع نسبة الموظفات الى أكثر من 50% خلال السنوات القادمة .

التحصيل العلمي للعاملين في البنك

يفتخر البنك الوطني بكادره البشري الذي يتصف بكونه كادر شاب، ويعمل البنك على الاستثمار الدائم بهذا الكادر، وتطويره، ورفده بشكل دائم بالتطورات العلمية في شتى المجالات.

التحصيل العلمي لموظفي البنك الوطني كما بتاريخ 31-12-2019 جاء كالآتي:

التحصيل العلمي للعاملين في البنك
الهيكل التنظيمي
×

Thank you

Your message is successfully sent...

×

Sorry

Something went wrong